ومن خلال هذا البرنامج التدريبي يتم تعريف المتدربة بماهية الأزمة وكيفية إدارتها والتعامل معها بتلافيها أو الخروج منها بأقل الخسائر، وحيث إن الأزمات التي تحدث في المنظمات أو المؤسسات أو بالحياة بشكل عام ما هي إلا تغييرات مفاجئة تطرأ دون توقع لها أو فرض لتجنبها، والحقيقة التي يفترض أن نقف أمامها كثيراً كي نعيها ما يقال إن كل أزمة تحتوي بداخلها بذور النجاح وجذور الفشل أيضًا. ويمكن القول إن الأزمات قد تأتي عن فشل مفاجئ أو عوارض أو إهمال، كما أن بعض الأزمات تحدث خارج نطاق سيطرة الإدارة.
الموضوع الرئيسي: مفهوم إدارة الأزمات
- مفهوم الأزمة.
- مفهوم إدارة الأزمات.
- أبرز سمات الأزمة.
- خصائص إدارة الأزمات
- التفريق بين: المشكلة والأزمة والكارثة.
- أسباب نشوء الأزمات.
- مراحل تطور الأزمة.
- عرض أبرز مظاهر الشعور بالأزمة.
- تصنيف الأزمات.
الموضوع الرئيسي: مراحل إدارة وحل الأزمة:
- مراحل ردود الفعل في الأزمات.
- مراحل مواجهة الأزمة.
- أساليب مواجهة الأزمة
- استراتيجيات مواجهة الأزمات.
- نموذج لإدارة الأزمات.
- عوامل النجاح في إدارة الأزمة
- واجبات القائد عند وقوع الأزمات.
- نقاط ذهنية.
حضور 80% من ساعات البرنامج
المشاركة
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر تعريفا واحد لمفهوم إدارة الازمات.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يعدد ثلاثة أنواع للأزمات وكفية التعامل معها.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يعدد ثلاث مراحل رئيسية لإدارة الأزمات بطريقة صحيحة.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يعدد أربع خصائص لإدارة الأزمات.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يذكر طريقة واحدة لتلافي الوقوع بالأزمات.