WhatsApp

وصف البرنامج

البروتوكول هو مجموعة الاجراءات وقواعد اللياقة التي تسود المعاملات والاتصالات ومن خلال هذه الدورة سنتعلم أساسيات بروتوكولات العمل من حيث الزيارات الرسمية والحفلات والولائم الرسمية ومراسم المؤتمرات والاجتماعات والذي تقدم إلى كل من ترغب في اكتساب مهارات كبيرة في البروتوكول والمراسم وكيفية تنظيمها. تُحتم علينا بيئة العمل الحالية أن نعي بالبروتوكول في إدارة الأعمال والوظائف، والمجاملات الرسمية وإتيكيت الأعمال، آخذين بعين الاعتبار الفروق الثقافية واختلاف العادات والتقاليد، وكيفية التعامل مع كبار الشخصيات. والبروتوكول هو عبارة عن فن يعنى بسلوك بالغ في التهذيب واحترام النفس واحترام الذات واحترام الآخرين، وحسن التعامل معهم وآداب في الخصال الحميدة، والسلوك المقبول اجتماعياً، فهو بذلك مفهوم راقي ومحتوى حضاري، التعامل الإنساني الراقي فيما يعرف بآداب التعامل الإنساني.

خطة البرنامج

  • أولا: مفهوم البروتوكول الوظيفي

  • ثانيا: قواعد البروتوكول الوظيفي

  • - عدم الحديث عن المشاكل الشخصية في العمل، عدم رفع الصوت خلال الحديث، عدم الثرثرة والأحاديث الجانبية.

  • - عدم تجاوز السلم الوظيفي، إظهار التقدير والاحترام لمجهودات الآخرين، احترام وقت ومواعيد العمل.

  • - استخدام لغة سليمة أثناء الحديث، المشاركة في المشاريع والأحداث الاجتماعية.

  • ثالثا: بروتوكول تعامل اًلمدير مع الموظفين:

  • رابعا: بروتوكول تعامل الموظفة مع المدير:

  • - المدير الذي يحيل عليك أعمالاً ليست من اختصاصك.

  • - المدير الذي لا يستمع لآراء الموظفين.

  • - المدير المتحرر.

  • - المدير المسوف.

  • - المدير العصبي.

  • خامسا: بروتوكول الدردشة مع زملاء العمل

  • - اختيار الموضوعات.

  • - تحدثي عن نفسك.

  • - لا تتعمقِ في التفاصيل.

  • - ابتعدي عن المحظورات.

  • - اللياقة والتهذيب.

  • بروتوكول الاتصال الفعال

  • - أولاً: بروتوكول قول (لا) في المواقف المختلفة

  • - ثانيا: بروتوكول النقد البنَّاء

  • - ثالثا: فن الاتصال الجماعي

  • - رابعا: فن الحوار

  • - أولاً: بروتوكول المقابلات الشخصية

  • - ثانياً: بروتوكول المكالمات الهاتفية

  • - ثالثا: بروتوكول المراسلات في العمل

المتطلبات

  • حضور 80% من ساعات البرنامج

  • المشاركة

أهداف البرنامج

  • - يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر تعريفا واحد لمفهوم البروتوكول في العمل.

  • - يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يُعدد ثلاث أساسيات لبروتوكول العمل.

  • - يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يُعدد أربعة جوانب عصرية لبروتوكولات العمل.

  • - يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتعرف على آلية واحدة كحد أدنى من آليات التعامل مع زملاء العمل.

  • - يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد ثلاث أسس لبروتوكول المقابلات والتواصل الشخصي.

  • بروتوكول المقابلات والمراسلات


تشتمل على:
  • الكثير من الساعات التدريبية
  • مواد تعليمية جاهزة للتحميل بضغطة زر
  • وصول مدى الحياة للمحتوى
  • إمكانية الوصول من الكمبيوتر أو الجوال
  • الكثير من التدريبات
  • شهادة حضور

    معلومات البرنامج

  • طريقة الحضور أونلاين
  • مدة البرنامج (أيام) يوم واحد
  • مدة البرنامج (ساعات) ٤ ساعات
  • اللغة العربية

الفئة المستهدفة: