إدارة وتنظيم الوقت هو أبرز مهارات النجاح في تطوير الذات، في هذه الدورة يتعرف المتدرب على مفهوم إدارة الوقت وأهمية تنظيم الوقت والقدرة على تنظيم الوقت لإنجاز الأعمال وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى مهارات إدارة الوقت التي يمكن اكتسابها، وخطوات تنظيم الوقت في حياتنا وكيفية التغلب على الضغوطات المحيطة. وتعدّ مهارات إدارة الوقت وتنظيمه من الصفات المرغوبة والأساسية في العمل، ويعتبر إدارة وتنظيم الوقت والسيطرة على الضغوط مدخلك إلى إدارة الحياة وتنظيمها بشكلٍ مناسب.
• الموضوع الرئيسي: تعريف العقد
- مفهوم الوقت.
- الوقت في الإسلام.
- مفهوم إدارة الوقت.
- أهمية الوقت.
- مميزات الوقت.
- أنواع الوقت.
- مضيعات الوقت.
• الموضوع الرئيسي : مهارات واستراتيجيات إدارة الوقت
- التخطيط الجيد لإدارة الوقت وتحديد الأهداف.
- تحديد الأولويات.
- التفويض.
- التخلص من التسويف.
- قاعدة باريتو.
- قانون باركنسون.
- إدارة الاجتماعات بفعالية.
- ترتيب الملفات بعناية.
- البوصلة والساعة.
- التعامل الجيد مع ضغوط العمل.
- مبدأ الرفض المهذب (لا).
- التقنيات الحديثة
- استعراض كتب ومراجع مساعدة في تنظيم الوقت
حضور 80% من ساعات البرنامج
المشاركة
تمكين المتدربين وتنمية قدراتها على الاستفادة من الوقت، وإدارته، وتنظيمه بفعالية، وجعله بوابة لنجاح العمل الإداري.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر تعريفا واحد لمفهوم الوقت وإدارة الوقت.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يُعدد ثلاث أهداف ومميزات الوقت.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يُعدد أربعة أنواع للوقت ومضيعاته.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يُعدد ثلاث مهارات واستراتيجيات لإدارة الوقت.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتعرف على آلية واحدة كحد أدنى من آليات التخطيط الجيد لإدارة الوقت وتحديد الأهداف.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد ثلاث أولويات شخصية له وترتيبها.