- تناقش الدورة مفهوم التميز وأهمية التميز الوظيفي ومعايير التميز الوظيفي، وخطوات رئيسية لتحقيق التميز الوظيفي تعريف وفلسفة العمل الجماعي ومفهومه ومميزاته وأهميته، وكيفية تحسين العمل الجماعي، التعرف على عوامل التميز الوظيفي، وأبرز النقاط المهمة للشخصية الايجابية المميزة. - كما يتعرف المتدرب على مفهوم القائد وسمات الشخصية القيادية، والاختلافات الرئيسية في بيئة العمل، وتعريف واضح لبيئة العمل، وكيف للشخصية القيادية أن تتعرف على انواع الاختلافات بين فريق عمله، وكيفية ادارة الاختلاف، لكي تستثمر هذا التنوع بتطوير فريق العمل إيجابيا. - يتعرف المتدرب كذلك على مهارات التواصل في بيئة العمل، والتعرف على مفهوم التواصل، وانواع التواصل، ومعوقات التواصل، وأهمية التواصل في بيئة العمل، وعلاقة التميز الوظيفي بالاتصال، وابرز الاخطاء التي يجب عليك تجنبها في التواصل مع المدير والزملاء في العمل. - يتعرف المتدرب كيفية التعامل مع مشاكل العمل، والتعرف على مفهوم المشكلة، وانواعها، وخطوات حل المشكلات، وأخطاء في تحديد المشكلات، وكيف تواجه مشاكل العمل، وغيرها من النقاط المتعلقة بالولاء الوظيفي، وكيفية قياسه.
مفهوم وتعريف الأداء الوظيفي.
عناصر الأداء الوظيفي.
العوامل المؤثرة على الأداء.
التميز الوظيفي:
مفهوم التميز.
أهمية التميز الوظيفي.
معايير التميز الوظيفي.
خطوات رئيسية لتحقيق التميز الوظيفي.
العمل الجماعي
أهمية العمل الجماعي.
مزايا العمل الجماعي
كيفية تحسين العمل الجماعي
خمسة عوامل لتميزك الوظيفي.
العامل الأول: طور ذاتك بالتفكير الايجابي:
التفكير الايجابي (المتفائل):
ثلاث نقاط أساسية يجب أن يقوم بها الفرد ليصبح ذو شخصية ايجابية:
نقاط مهمة لشخصية ايجابية مميزة:
العامل الثاني: تحكم في وقتك ورتب أولوياتك:
انشأ قائمة المهام الخاصة بك.
العامل الثالث: تفعيل وسائل الاتصال من خلال لغة الجسد:
خصائص لغة الجسد:
أنواع التواصل غير اللفظي:
أنواع التواصل غير اللفظي:
العامل الرابع: اكتسب مهارات الاقناع للتأثير في الأخرين:
أهمية الاقناع.
كيف تعرف أن فكرتك قوية التأثير.
كيف تمتلك مهارات الاقناع.
العامل الخامس: كن قائدا ولا تدع الأخرين يسيطرون على عقلك.
مفهوم القائد
سمات الشخصية القيادية.
الاختلافات في بيئة العمل.
بيئة العمل:
انواع الاختلافات.
ادارة الاختلاف
لكي تستثمر هذا التنوع بتطوير فريق عملك ايجابيا.
مهارات التواصل في بيئة العمل.
أهمية التواصل في بيئة العمل:
التميز الوظيفي واهمية الاتصال
ابرز الاخطاء التي يجب عليك تجنبها في التواصل مع المدير والزملاء في العمل.
التعامل مع مشاكل العمل.
تعريف المشكلة
انواع مشاكل العمل.
خطوات حل المشكلات
أخطاء في تحديد المشكلات.
كيف تواجه مشاكل العمل.
أسباب الفشل الوظيفي
كيف تحارب الفشل الوظيفي
العلاقات بين الولاء التنظيمي واداء العاملين:
مفهوم الولاء التنظيمي
علامات الولاء التنظيمي
مصادر الولاء التنظيمي
مصادر الجذب للولاء التنظيمي
مصادر الدفع أو الطرد للولاء التنظيمي
نتائج الولاء التنظيمي
مقياس ديسك (DISC)
حضور 80% من ساعات البرنامج
المشاركة
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر مفهومًا واحدا من مفاهيم الأداء الوظيفي.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر ثلاثة من العناصر الأداء الوظيفي.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد أربعة معايير رئيسية للتميز الوظيفي.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر ثلاث خطوات لحل مشكلات العمل.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن أذكر مصادرين للولاء التنظيمي.