الاتصال هو تبادل للمعلومات والحقائق والمعاني والمشاعر بين طرفين لإنجاز عمل أو اتخاذ قرار أو تغيير سلوك، وهو فن إيجاد وإشاعة التفاهم سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، على المستوى الشخصـي لا يستطيع الفرد أن يعيش بمعزل عن المجتمع فحتى يشبع رغباته علية الاتصال مع الناس وغالبا ما يعتمد نجاح الفرد على قدرته على الاتصال الناجح، وفي المؤسسات تشكل عملية الاتصال جوهر وأساس عمليات ووظائف المؤسسة، وعن طريقها ترتبط أجزاء وأقسام المؤسسة ببعضها البعض ويتحقق التكامل في أعمالها إذ لا يمكن لجزء أن يعمل بمعزل عن بقية الأجزاء. ونظام الاتصال الفعّال في المؤسسة يساعد إلى حد كبير في اتخاذ القرارات الإدارية الصائبة حيث أن نجاح عملية اتخاذ القرارات تعتمد على دقة المعلومات اللازمة وإمكانية الحصول عليها في الوقت المناسب وهو ما يوفره الاتصال الفعّال.
ما هو الاتصال
مراحل تطور الاتصال:
المرحلة الأولى: عصر الإشارات والعلامات:
المرحلة الثانية: عصر التخاطب واللغة:
المرحلة الثالثة: عصر الكتابة:
المرحلة الرابعة: عصر الطباعة:
المرحلة الخامسة: عصر الاتصال الجماهيري
أهمية الاتصال الإداري
مكونات الاتصال:
المرسِل
الرسالة
وسيلة الاتصال
المستقبل
التغذية الراجعة
العوامل المؤثرة في فعالية الاتصال:
عوامل فعالية المرسل.
عوامل فعالية الرسالة.
عوامل فعالية المستقبل
تصنيفات الاتصال الإداري:
الاتصال الرسمي
الاتصال غير الرسمي
أنواع الاتصال:
أولا: نوع الاتصال من حيث اللغة المستخدمة:
ثانيا: نوع الاتصال من حيث حجم المشاركين في العملية الاتصالية
أنماط الشخصية:
البصري
السمعي
الحسي
أنواع الشخصيات:
الشخصية العصبية
الشخصية البسيطة والودودة
الشخصية المخالفة أو المعارضة
مهارات الاتصال الإداري الفعال:
مهارة الحديث
مهارات كتابية
مهارات الإصغاء.
معوقات الاتصال الإداري
تمرين اختبار تحليل الشخصية MBTI.
حضور 80% من ساعات البرنامج
المشاركة
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يتذكر مفهومًا واحدا من مفاهيم الاتصال.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد عنصران أساسيان من عناصر الاتصال.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد أربعة مراحل من مراحل عملية الاتصال.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد عاملين من عوامل نجاح عملية الاتصال.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد اثنان من معوقات عملية الاتصال.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد اثنان من أنواع الاتصال الإداري.
يتوقع من المتدرب في نهاية الدورة التدريبية أن يحدد اثنان من طرق التواصل مع الرئيس بالعمل.